:: رابطة الاقصر | بوابات الاقصر | الاقصر الآن ::
 
 
 

2011/07/25

قصة ثريا الأقٌصرية بطلة أفريقيا التى رفضت الجنسية النيجيرية
 

حاورتها - نرمين نجدى


ثريا يوسف أحمد بطلة مصر والأمم الإفريقية للمصارعة الحرة التي أقيمت في الجزائر 2011
ثريا ...  من مواليد 1993 إحدي فتيات مدينة الأقصر، نشأت في أسرة متوسطة الحال ، هي الوسطي بين إخوتها الثلاثة ، بدأت رحلتها مع المصارعة منذ أن كانت في الحادية عشرة من عمرها حيث شاركت في البطولات الداخلية علي مستوي الجمهورية إلي أن بلغت السادسة عشرة وانطلقت لتشارك في البطولات الإفريقية.


وتأهلت للسفر للمشاركة في بطولة العالم  والمقرر أن تقام في رومانيا في الثامن من أغسطس القادم.


تحظي ثريا بالتشجيع من والدها وإخوتها بينما ترفض والدتها ممارستها للعبة المصارعة لما لها من طبيعة عنيفة ولكن ثريا تحاول دوما أن تقنعها بموهبتها لكي تستمر في ممارسة هوايتها التي تتمني أن تصل فيها إلي مستوي الاحتراف.


تحلم ثريا بمدرسة لرعاية الموهوبين رياضيا بمحافظة الأقصر ، وألا يكون الاهتمام فقط قاصرا علي لاعبي كرة القدم ، وأن يتم إلقاء الضوء علي جميع الموهوبين ، وتتمني أن تصبح مثل كرم جابر.


ويذكر كابتن يوسف محمد عطيتو - مدرب ثريا- أن ثريا سجلت نفسها في التاريخ كأول ناشئة تمثل مصر في الأولمبياد ، ويأمل كابتن يوسف أن يتم الاعتناء بثريا داخل بلدتها وتوفير الرعاية المادية والمعنوية اللائقة بها وخاصة وقد عرض عليها أحد الحكام النيجيريين أن يتبناها وتحصل علي الجنسية النيجيرية لتلعب باسم نيجيريا دوليا ولكنها رفضت لأنها لا تريد أن تلعب إلا باسم مصر وتحت العلم المصري  وعليه فإن أحد حقوقها أن تنال الرعاية والتقدير ماديا ومعنويا.


سافرت ثريا اليوم الاثنين لحضور المعسكر التدريبي بالمركز الأوليمبي بالمعادي تمهيدا للسفر لرومانيا ندعو الله القدير أن يوفق ثريا وأن يكون النجاح حليفها إن شاء الله ليرتفع اسم مصر خفاقا في المحافل الدولية.

حصدت ثريا مراكز متقدمة في بطولات عديدة للمصارعة الحرة منها:
 المركز الأول في بطولة الأمم الإفريقية والتي أقيمت في مصر عام 2009
 المركز الثامن في الأولمبياد الذي أقيم في مصر 2010
 المركز الثالث في بطولة تركيا 2010، المركز الثاني في بطولة المجر 2010
المركز الأول في بطولة الأمم الإفريقية بالجزائر 2011
المركز الثاني في بطولة تركيا 2011

 

التعلقيات

يجب تسجيل الدخول أولا حتي تتمكن من التعليق

تسجيل دخول || للتسجيل اضغط هنا

العودة الى البوابة